Français     ||     العربية
-A A +A
baner_taalimtice.jpg

النسخة الأولى من المباراة الوطنية 2018 Educkathon لانتقاء أجود الإنتاجات التربوية الرقمية في مجال البرمجة المعلوماتية

بناء على المراسلة الوزارية رقم  0568/18 الصادرة عن مديرية مشروع GENIE بتاريخ 10 ماي 2018 في شأن تنظيم  النسخة الأولى من المباراة الوطنية Educkathon 2018 »» ، وفي إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين 2015 -2030، في شقها المتعلق بتنمية وتطوير كفايات المتعلمين في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم، نظمت مديرية مشروع GENIE وشركاؤها النسخة الأولى من المباراة الوطنية Educkathon 2018 »» يومي 1 و 2 يونيو 2018 بالرباط بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية.
 وتهدف هذه التظاهرة إلى اختبار وصقل مهارات المتعلمين في أساسيات البرمجة المعلوماتية، مما ينعكس إيجابا على جودة الفعل التربوي. وقد شارك من كل جهة فريق مكون من متعلمين اثنين وأستاذ(ة) المؤطر(ة) لهما، والذين تم انتقاؤهم حسب معايير محددة، كتوفرهم على كفايات بارزة في مجال البرمجة المعلوماتية، أو استفادتهم وتميزهم في مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا " "Africa Code Week في نسخه السابقة.
وقد انطلقت الورشات منذ مساء يوم الجمعة فاتح يونيو، واستمرت إلى منتصف الليل وصباح يوم السبت من أجل تصميم وتطوير (نماذج أولية - prototype) بشكل تعاوني وفي فترة زمنية قياسية، لموارد رقمية تربوية موضوعها "الآثار التاريخية المغربية" بكل الجهات ، وذلك باستعمال برنامج Minecraft Education Edition، وتحت الإشراف الفعلي لفريق من مدربي Minecraft Educator ومن الشركاء.
في المرحلة الأخيرة، قدم المتعلمون منتوجاتهم النهائية أمام أنظار كل من لجنة التقييم والمشاركين الذين أعجبوا بجودة وأصالة الموارد وبالمجهودات التقنية المبذولة، وقد أسفرت النتائج عن تتويج الفرق الثلاثة الأولى على التوالي: فريق جهة الرباط سلا القنيطرة، ثم فريق مراكش آسفي، ثم فريق الشرق، إضافة إلى رتبة شرفية للفريق المفضل في هذه النسخة والتي عادت لجهة بني ملال الخنيفرة؛ الذين سلم لهم السيد الكاتب العام جوائز وشواهد تقديرية.