Français     ||     العربية
-A A +A
baner_taalimtice.jpg

الملتقى الأول للروبوتيات التربوية بمديرية سلا

في إطار البرنامج السنوي للمنسقية الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "GENIE" بمديرية سلا تم تنظيم الملتقى الأول للروبوتيات تحت شعار «الروبوتيات التربوية في خدمة الثقافة الرقمية» بتنسيق مع المفتشية التخصصية لمادة التكنولوجيا الصناعية وجمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا بالمغرب"ATDTec" , شارك في الملتقى أستاذات وأساتذة مادة التكنولوجيا بالإضافة إلى تلميذات وتلاميذ إعداديتي حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب المشاركون مؤخرا في إقصائيات أولمبياد الرياضيات حيث تابع التلاميذ مداخلتين:

  • الأولى: مداخلة نظرية للأستاذ عبد الكريم المراكشي (مفتش جهوي) تهم التعريف بالروبوتيات ومدى الاستعمال التربوي لها
  • الثانية: تطبيقية لأستاذين عبد الحرمة ومحمد الزين تم فيها إشراك التلاميذ في تركيب وبرمجة روبوت (تتبع المسار الأسود والباب الآلي نموذجين). خاصة وأن هذه السنة برمجت الوزارة مسابقة للروبوتات النسخة السادسة.

 في الشق الأكاديمي من الملتقى أطر كل من السيد عبد الكريم المراكشي والسيد محمد أبوعكور (مفتش جهوي) مداخلتين:

  • الأولى: بعنوان مكانة المنظم التقني في بناء التعلمات الخاصة بمادة التكنولوجيا الصناعية
  • الثانية: تحت عنوان الأنشطة اللعبية وأهميتها في بناء الفكر الرقمي: الروبوت كنموذج

في ختام الملتقى تم حث الأستاذات والأساتذة على تفعيل دور مادة التكنولوجيا في الحياة المدرسية وكذا المشاركة في مسابقة الروبوتيات التربوية المنظمة من طرف الوزارة. كما تمت الاستجابة إلى رغبة الأساتذة للتكوين فيما يخص مستجدات المادة. حيث سيتم برمجة تكوينات لهم ابتداءًا من الأسابيع المقبلة. وخلال شهر مارس ستبرمج تكوينات على الروبوتيات لتلاميذ المؤسسات الإعدادية على شكل قافلة. وتم توزيع قرص رقمي خاص بمادة التكنولوجيا على جميع أستاذات وأساتذة مادة التكنولوجيا. وخلال الملتقى، أبى الأستاذ بومليك سعيد أستاذ مجدد من ثانوية الفارابي التقنية إلا أن يكرم الأستاذ عبد الكريم المراكشي اعتراف منه على المجهودات القيمة التي يقوم بها هذا الأخير خدمة للعمل التربوي عامة ومادة التكنولوجيا خاصة، في جميع مدن المغرب. حضر اللقاء ممثل الوزارة ومديرية "GENIE" السيد محمد حاجي وأدار الملتقى المنسق الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السيد عبد الرحمان الإدريسي بمعية الأستاذ اسماعيل بلعظيش.
 

الملفات المرفقة: