Français     ||     العربية
-A A +A
baner_taalimtice.jpg

النسخة الثانية من المباراة الوطنية Educkathon Minecraft 2019 لانتقاء أجود الإنتاجات التربوية الرقمية في مجال البرمجة المعلوماتية

بناء على المراسلة الوزارية رقم  211/19 الصادرة عن مديرية مشروع GENIE بتاريخ 23 ماي 2019 في شأن تنظيم  النسخة الثانية من المباراة الوطنية Educkathon 2019، وفي إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين 2015 -2030، في شقها المتعلق بتنمية وتطوير كفايات المتعلمين في مجال استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم، نظمت مديرية مشروع GENIE وشركائها النسخة الثانية من هذه المباراة الوطنية لفائدة تلاميذ السنة الثانية ثانوي إعدادي في مجال البرمجة المعلوماتية باستخدام برنامج MineCraft Education وذلك يوم السبت فاتح  يونيو 2019 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط.
وتهدف هذه التظاهرة إلى اختبار وصقل مهارات المتعلمين في أساسيات البرمجة المعلوماتية، وحفزهم ليصبحوا رائدين في هذا المجال، كما أنها فرصة للتنويه بما حققته مختلف الجهات في مجال البرمجة وعلوم الحاسوب. وقد شارك من كل جهة فريق مكون من متعلمين اثنين وأستاذ(ة) مؤطر(ة) لهما، والذين تم انتقاؤهم حسب معايير محددة، كتوفرهم على كفايات بارزة في مجال البرمجة المعلوماتية، أو استفادتهم وتميزهم في مبادرة أسبوع البرمجة بإفريقيا " "Africa Code Week في نسخه السابقة.
وقد انطلقت ورشات البرمجة طيلة يوم السبت من أجل تصميم وتطوير (نماذج أولية -prototype) بشكل تعاوني وفي فترة زمنية قياسية، لموارد رقمية تربوية موضوعها Geo dynamisme interne» «   في مادة علوم الحياة والأرض، وذلك باستعمال برنامج Minecraft Education Edition، وتحت الإشراف الفعلي لفريق من مدربي Minecraft Educator ومن الشركاء.
واختتمت التظاهرة بعرض المجموعات لمنتوجاتها النهائية أمام أنظار لجنة التقييم وبقية المشاركين الذين أعجبوا بجودة وأصالة الموارد وبالمجهودات التقنية المبذولة، وقد أسفرت النتائج عن تتويج الفرق الثلاثة الأولى على التوالي: فريق جهة طنجة تطوان الحسيمة، ثم فريق الرباط سلا القنيطرة، ثم فريق الدار البيضاء سطات.
وقد تميزت هذه النسخة بزيارة شرفية لمختلف الورشات من طرف السيد الكاتب العام والسيدة مديرة مشروع GENIE وأشرفوا على توزيع الجوائز على الفائزين.