Français     ||     العربية
-A A +A
baner_taalimtice.jpg

الملتقى الوطني للتجديد التربوي EduDay-Innova-TICE 2019

احتفى الأساتذة المبدعون يوم الجمعة 1 نونبر 2019 بالذكرى الخامسة عشر للمسابقة الدولية الخاصة بالتجديد والإبداع في مجال تطوير الاستعمالات البيداغوجية لتكنولوجيا المعلومات في الممارسات التعليمية. تحت شعار ""
افتتح فعاليات الملتقى السيد الكاتب العام بحضور شركاء الوزارة وثلة من المسؤولين المركزيين والجهويين قدم فيها كلمة ترحيبية عرج فيها على مختلف المنجزات التي حققتها الوزارة بمعية الاطر التربوية المبدعة في هذا المجال، وتألقهم في مختلف المنابر الدولية والجهوية والوطنية الخاصة بالتكنولوجيات التربوية من خلال الابداع والتجديد في تنويع الأساليب والمقاربات البيداغوجية الخاصة بالممارسات الصفية والاستثمار المعقلن والهادف لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. حيث أورد في فحواها مستجدات  القانون الاطار  51-17(المادة 33 )  الخاصة بمحور "تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، حيث تنص على وضع لبنات جهوية خاصة بهذا المجال وإحداث مختبرات جهوية ستعنى بكل المحاور الخاصة بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم للمساهمة في تحسين جودة الفعل التربوي و التوظيف السليم والأمثل  لتكنولوجيا المعلومات كرافد من روافد الابداع والابتكار مما سيسهم في تيسير النقل الديداكتيكي للمفاهيم والمضامين الخاصة بالكفايات والقدرات المراد تحصيلها لدى المتعلمين  في المنهاج الدراسي.
بعد الكلمة الافتتاحية، قدم السيد المدير العام، لشركة مايكروسفت المغرب، كلمة ترحيبية هنأ فيها الأطر التربوية المبدعة على انخراطها الدؤوب في تملك التكنولوجيات الرقمية وتوظفيها في تجديد ممارساتهم البيداغوجية للرفع من مهارات متعلميهم معبرا على سعادته للتطور الي عرفته الرقميات في مختلف المناحي والمجالات الاجتماعية والاقتصادية والخدماتية...
تناولت بعدها السيدة مديرة برنامج "جيني" كلمة أسهبت فيها سياق الملتقى واستراتيجية الوزارة الخاصة بتنزيل مشروع تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ومدى أهمية تأطير ومصاحبة وتأهيل الأطر التربوية لتجويد تعلمات المتعلمين ومواكبة تطلعاتهم.
في هذا السياق، عرف الملتقى حضورا مكثفا للأساتذة المبدعين بمشاركة أزيد من مئتي أستاذة وأستاذ يمثلون مختلف الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. تخللت فعالياته تنشيط خبرات من شركة مايكروسفت المغرب لمجموعة من الورشات الخاصة بكيفية الاستثمار السليم والبناء للموارد والخدمات الرقمية لتنمية الكفايات التعليمية والتعلمية للمتعلمين. حيث تناولت الأنشطة التحسيس والتعرف وتجريب مجموعة من البرمجيات والفضاءات الرقمية الخاصة بالإشهاد التربوي الرقمي  للأساتذة المبدعين من طرف شركاء الوزارة في مجال التربية وتدبير الديناميكية الصفية وتقويم وتتبع المسار التعلمي للمتعلمات والمتعلمين لبناء مشاريعهم البيداغوجية بالموازاة مع ذلك تم تقديم المسابقة الدولية في نسختها الجديدة أمام كافة الأطر التربوية مفصلة شروط وكيفية المشاركة فيها من خلال بلورة مشاريع تستجيب وطموحات المتعلمات والمتعلمين مع وضع زمرة من التطبيقات الخاصة بتعلم البرمجة والتصاميم الثلاثية الابعاد لتجريبها واستخدامها في البناء والنقل الديداكتيكي للمفاهيم العلمية المقررة في المناهج الدراسية.
واختتم الملتقى بصورة تذكارية للأساتذة المبدعين على أمل الظفر بالمسابقة الدولية وتمثيل المملكة المغربية أحسن تمثيل دولي للحفاظ على مكانتها المعهودة لدى اطرها المبدعين.
 

الملفات المرفقة: