
تبعا للإعلان الذي قامت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية عبر بوابة taalimtice.ma، عن فتح الباب أمام الأطر التربوية لتقاسم مبادراتهم التي قاموا بها خلال فترة الحجر الصحي جراء جائحة كوفيد 19؛ وبعد عمليات الجرد الأولي للمشاركات التي وصل عددها 170 مشاركة، قررت الوزارة بدعم من مؤسسة الزهيد وبتنسيق مع جمعية أصدقاء المدرسة العمومية مكافأة المبادرات المتميزة بمبالغ مالية تشجيعا لهم وتقديرا لمجهوداتهم المتميزة أثناء هذه الظروف العصيبة.
قرر أعضاء لجنة التقييم توزيع المشاركات المنتقاة أوليا على ثلاث فئات رئيسية:
- المبادرات الخاصة بالتكوينات عن بعد
- المبادرات الخاصة بإنتاج المسطحات والموارد الرقمية
- المبادرات الخاصة بالمصاحبة والمسابقات
وقد حددت معايير تقييم هذه المبادرات أساسا فيما يلي: الإبداع في فكرة المبادرة وقيمتها المضافة، عدد المستفيدين من المبادرة، الموارد والوسائل المعبأة لإنجاز المبادرة، وأخيرا الجودة التقنية واحترام محتوى المبادرة للقيم والثوابت.
وعليه، تتفضل الوزارة بتقديم كامل الشكر والتقدير والامتنان لجميع الأطر التربوية التي انخرطت في عملية التعليم عن بعد بمبادرة شخصية، والتي أبانت عن درجة عالية من التفاني ونكران الذات خلال الفترة الاستثنائية التي عرفتها المنظومة التربوية بسبب الجائحة.
وتجدون أسفله لائحة المبادرات التي تم انتقاؤها:
وبموازاة مع هذه العملية، تم فتح الباب أمام الأساتذة العاملين في مؤسسات IPSE التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط لتقاسم إنتاجاتهم الرقمية، والتي تكلفت نفس اللجنة بتقييمها وانتقاء ثلاثة فائزين سيتلقون بدورهم جوائز عبارة عن مبالغ مالية، وفيما يلي أسماء الفائزين:
قرر أعضاء لجنة التقييم توزيع المشاركات المنتقاة أوليا على ثلاث فئات رئيسية:
- المبادرات الخاصة بالتكوينات عن بعد
- المبادرات الخاصة بإنتاج المسطحات والموارد الرقمية
- المبادرات الخاصة بالمصاحبة والمسابقات
وقد حددت معايير تقييم هذه المبادرات أساسا فيما يلي: الإبداع في فكرة المبادرة وقيمتها المضافة، عدد المستفيدين من المبادرة، الموارد والوسائل المعبأة لإنجاز المبادرة، وأخيرا الجودة التقنية واحترام محتوى المبادرة للقيم والثوابت.
وعليه، تتفضل الوزارة بتقديم كامل الشكر والتقدير والامتنان لجميع الأطر التربوية التي انخرطت في عملية التعليم عن بعد بمبادرة شخصية، والتي أبانت عن درجة عالية من التفاني ونكران الذات خلال الفترة الاستثنائية التي عرفتها المنظومة التربوية بسبب الجائحة.
وتجدون أسفله لائحة المبادرات التي تم انتقاؤها:
الفئة | عنوان المبادرة | صاحب المبادرة | المديرية الإقليمية | الأكاديمية | الرابط نحو المشاركة |
التكوين عن بعد | الدورة التكوينية الوطنية عن بعد رقم 01: احتراف التصميم الغرافيكي النسخة الأولى يونيو 2020 | مومني أشرف | تاوريرت | أكاديمية الجهة الشرقية | https://www.youtube.com/watch?v=P3Jk_IFCn90 |
إنتاج المسطحات والموارد الرقمية |
J’apprends à distance | بشرى الروداني | اسفي | مراكش اسفي | https://drive.google.com/file/d/16h6vAW767fHrIyv4r1kV8tTfxgiuBRSs/view?usp=sharing |
إنجاز شبكة رقمية تفاعلية | عبد الرحمان حمادي | مراكش اسفي | https://www.youtube.com/channel/UCAAE1VWaFN9e13iUAtk0MeQ | ||
Kahoot et Ms teams dans l'enseignement à distance | ياسين المستعين | النواصر | الدار البيضاء سطات | https://taalimma-my.sharepoint.com/:f:/g/personal/elmostaine_yassine_taalim_ma/Evsmie1vp-lAs1JesAieapcBmrG67uoX3RgQltn2D3peQw?e=QrD6Pl | |
المصاحبة والمسابقات | Compétition de culture générale à distance | مارية بونيت | الحوز | مراكش اسفي | https://taalimma-my.sharepoint.com/:v:/g/personal/maria_bounnit_taalim_ma/EQga8sy4BedEraigS33Fd7IBgrhAgilLt2Mok3WZ5FuOdw?e=rtvvtZ |
أتحدى الجائحة وأرتقي | أسماء ناصري | وجدة | أكاديمية الجهة الشرقية |
https://bit.ly/3m5F75P https://sway.office.com/mgSTAG8JTNQ74l0u?ref=Link&loc=play |
|
مسابقة إلكترونية 1 التحدي الإشهادي | السعود فاطمة الزهرة | طنجة أصيلة | طنجة تطوان الحسيمة |
https://web.facebook.com/watch/live/?v=251388622635758&ref=watch_permalink https://www.mediafire.com/file/o75edv9znq24kdi/2.mp4/file |
وبموازاة مع هذه العملية، تم فتح الباب أمام الأساتذة العاملين في مؤسسات IPSE التابعة لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط لتقاسم إنتاجاتهم الرقمية، والتي تكلفت نفس اللجنة بتقييمها وانتقاء ثلاثة فائزين سيتلقون بدورهم جوائز عبارة عن مبالغ مالية، وفيما يلي أسماء الفائزين:
Lien | DP | Auteur | Titre | Etablissement | |
https://padlet.com/szegoumou/ezxdcnvckbx005v8 | Khouribga | Zeggoumou said | Padlet anglais 6AP | Elbilia KH Village | 1 |
https://drive.google.com/file/d/1wPsv9s2WXD6W3iM9lczM3vpasndM278I/view | Safi | Laribou Latifa | Diviser pour partager ou grouper | Elbilia Safi | 2 |
https://drive.google.com/file/d/1ewT61vcQWz46-6mwYXZvQWIsHviW-I6H/view | Khouribga | MOUKANE Rababe | Présents de verbes en « er » | Elbilia KH Village | 3 |