Français     ||     العربية
-A A +A

التكوينات

دليل اليونسكو المرجعي للمهارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمدرسين

الدليل المرجعي للمهارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمدرسين، يهدف إلى تقديم الدعم لبعض البلدان من أجل وضع سياسات ومعايير وطنية مفصلة خاصة بمهارات المدرسين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وينبغي أن ينظر إليه باعتباره جزءا مهما من مخطط رئيسي وعالمي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

التكوين والإنماء المهني

في إطار تحيين الإستراتيجية الوطنية لتعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي، عرفت مصوغات التكوين مراجعة ساعدت على صياغة برنامج للإنماء المهني وذلك استنادا إلى معايير دولية (اليونسكو) في مجال تدريب الراشدين على إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي. بالإضافة إلى المدرسين المستهدفين منذ انطلاق البرنامج، يستفيد المفتشون ورؤساء المؤسسات التعليمية من تكوين خاص بغية مساعدتهم على التمكن من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي بشكل أفضل.

خطة التكوين 2009-2013

بالإضافة إلى برنامج PDP-TICE، قامت مديرية البرنامج بإنتاج مصوغات أخرى تعنى بتعميق التكوين في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الصفية

مشروع التقييم والإشهاد ICDL

في إطار تفعيل وأجرأة برنامج GENIE، خاصة في مجال التكوين،تقرر تقديم الاختبارات والشواهد الدولية، لفائدة الفاعلين التربويين، في تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطبيقاتها خلال الفترة 2010 ـ2013 في الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين .
لكي تتم عملية التقييم و الإشهاد،تم توقيع اتفاقية تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يوم 18 غشت 2010 من طرف السيد وزير التربية الوطنية والرئيس التنفيذي لمؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ـ منطقة المغرب العربي ICDL AMR.