Français     ||     العربية
-A A +A

الموارد الرقمية

مشاريع الشراكة

حرصا منها على إثراء المكتبة الوطنية التربوية والرقمية وفي إطار مبدإ التكامل، قامت مديرية برنامج GENIE بتوفير موارد أخرى عبر مشاريع الشراكة والتعاون التي تسهم في تزويد المدرسين والتلاميذ بموارد تربوية متنوعة ومفيدة

إجراءات التوزيع والنشر

يتم نشر الموارد الرقمية ضمن طريقتين منكاملتين: إما عبر تثبيتها الفعلي على شكل أقراص مدمجة داخل القاعات المتعددة الوسائط أو بوضعها رهن إشارة الجميع عبر شبكة الأنترنيت.

برنامج التكوين والتأطير والمصاحبة في مجال المضامين الرقمية

من أجل ضمان استغلال الموارد الرقمية استغلالا ناجعا داخل الأقسام وفي إطار فعاليات استراتيجية GENIE، تم إقرار تكوين للمفتشين عل المستوى المركزي. حيث تسهر الشركة المزودة على تنظيم تكوينات تستهدف بالأساس الاستعمال البيداغوجي لتقنيات الإعلام من خلال استغلال موارد رقمية من شأنها إضفاء قيمة مضافة على العملية التعليمية.

اقتناء المضامين التربوية الرقمية

بهذا الصدد، تم وضع خارطة للطريق لاقتناء موسوعات وقواعد للبيانات العلمية تستهدف مختلف المستويات والمواد الدراسية على مراحل تدريجية.

إرساء بنية المختبر الوطني للموارد الرقمية LNRN

يندرج إحداث المختبر الوطني للموارد الرقمية ضمن الإجراءات الكثيرة المتخذة قصد إرساء الآليات التربوية الكفيلة بتحسين التعلمات. وقد اضطلع بإدارة المختبر منذ إنشائه في شتنبر 2009 فريق مكون من عشرة أشخاص تم اختيارهم وفق متطلبات مهام تسيير المصالح المختلفة للمختبر والتي تم رصد جزء من مبنى المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب لاستقبالها حيث تم تهييئ مكاتب خاصة بالفريق وتجهيزها على إثر إطلاق ثلاثة طلبات عروض تستهدف توفير التجهيزات الإعلامية والسمعية البصرية.

الموارد الرقمية

يشكل إنجاز ونشر مضامين رقمية موافقة للمناهج والمقررات الدراسية المعمول بها في المؤسسات التعليمية المغربية إحدى الركائز الأساسية للإستراتيجية الوطنية المعتمدة من أجل إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي. وفي هذا الإطار تم اتباع مجموعة من الخطوات غايتها اقتناء وتطوير ونشر موارد رقمية قيمة لفائدة التلاميذ والمدرسين بغية توظيفها توظيفا تربويا ملائما.