Français     ||     العربية
-A A +A

دورة تكوينية في ميدان برمجة تجهيزات الربط بشبكة الأنترنيت وتدبير الأعطال

في إطار تنزيل المشروع المندمج رقم 12 المتعلق بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وعملا على تطوير كفاءات أعضاء فريق "جيني" في ميدان برمجة تجهيزات الربط بشبكة الأنترنيت وتدبير الأعطال، تم تنظيم دورة تكوينية يومي 25 و26 أبريل 2017 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان الحسيمة لفائدة أعضاء فريق "جيني" الجهوي والمتمثلة في المنسقة الجهوية ومستشار TICE ولأعضاء المنسقيات الإقليمية لبرنامج "جيني" المتمثلة في المنسق الإقليمي والمكلف بالصيانة أو بالبنية التحتية للبرنامج. أشرف على تأطير هذه الدورة التكوينية فريق من شركة (CIMECOM «Nortis»). تضمن التكوين في اليوم الأول عرضا نظريا حول أليات وكيفية التقاط الذبذبات من الأقمار الاصطناعية والعناصر المتدخلة في استخدام تكنولوجيا VSAT في عملية ربط المؤسسات التعليمية بشبكة الأنترنيت خلال مرحلة "جيني 3".
أما اليوم الثاني من التكوين خصص للجانب التقني، حيث استفاد المشاركون من دروس تطبيقية تضمنت كيفية تركيب وتوجيه الصحن اللاقط للذبذبات نحو القمر الاصطناعي HISPASAT وطريقة ربطه بتجهيزات الربط بشبكة الأنترنيت (MODEM et ROUTEUR) وعملية برمجتهما لربط الاتصال بالشبكة العنكبوتية.
وأخيرا قدم الفريق التقني المشرف على التكوين توجيهات للمشاركين عن كيفية كشف الأعطال ودورهم في صيانتها وتدبيرها إذا كانت من الدرجة الأولى. أما الأعطال من الدرجة الثانية فهي من اختصاص الفريق التقني للشركة المتعهدة (CIMECOM «Nortis») .