Français     ||     العربية
-A A +A

ورشات التقاسم والتأطير الخاصة بمشروع التكوينات الإشهادية (Imagine Academy)، ومشروع (Hour Of Code) ، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة

تماشيا مع توجهات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 الرامية إلى الارتقاء بجودة التعليم، لاسيما الجانب المتعلق بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي إطار إثراء برنامج التكوينات التي تشرف عليه مديرية برنامج GENIE منذ انطلاقه في أبريل 2013، خصوصا مشروع التكوينات الإشهادية (Imagine Academy)، ومشروع (Hour Of Code)، فقد تم تنظيم ثلاث (3) ورشات للتقاسم والتأطير، بكل من المديرية الإقليمية للحسيمة وطنجة وشفشاون، على التوالي، خلال أيام 5 و7 و8 مارس 2018.

وقد استهدفت هذه الورشات، التي أشرف على تأطيرها كل من مديرية برنامج GENIE رفقة الشركاء من شركة مايكروسوفت المغرب، الاستغلال الأمثل لمنصة "Imagine Academy" من طرف السيدات والسادة الأساتذة، إضافة إلى تعرف محتويات ومسارات التكوين المتاحة، حيث تمت الإحاطة بالجانب العملي المتعلق بتدبير التكوين عن بعد داخل المنصة من خلال ورشات تطبيقية آنية ومتزامنة، كإنشاء الحسابات وتسجيل مجموعات التكوين، وتهييئ مخططات الدروس (Plans de cours) وتدبيرها.

كما تعرف الحاضرون على الموقع الهام education.microsoft.com، وما يقدمه من خدمات متعددة كطرق البحث عن الدروس أو كيفية الحصول على الشارات المختلفة مثل شارة (MIE) Microsoft innovative Educator ، وكذا تخصيص البروفايل الشخصي.

وقد تمكن المستفيدون من ورشة مشروع (Hour Of Code) ،في وقت لاحق، من تعرف كيفية إنشاء المجموعات التعليمية، وتدبيرها داخل منصة (Code.org)، وكذا التمكن من أدوات العمل داخل المنصة.

نشير إلى أن الورشات تميزت بحضور كل من أعضاء الفريق الجهوي والفرق الإقليمية لبرنامج GENIE، إضافة إلى مجموعة من الأساتذة المكونين (بما فيهم الأساتذة الجدد)، بما مجموعه 84 مستفيدا بالأكاديمية الجهوية.  وقد تم التأكيد على إعداد جدولة عمل محلية على مستوى كل مديرية من أجل مضاعفة هذه الورشات، وتزويد مديرية GENIE بالحصيلة بشكل دوري.