يهدف هذا المورد الرقمي إلى إكساب المتعلمين عبر التعلم بالاستكشاف مفهوم التوطين الذي يعد من المفاهيم الثلاث الأساسية المهيكلة للجغرافيا إلى جانب كل من المرفولوجية والحركة، وذلك من خلال وضعيات تعليمية مختلفة تتناول أداتي التوطين: توطين كيان جغرافي بالن
• تشخيص مظاهر و عوامل الخصاص المائي بالعالم العربي
• الاشتغال على الوثائق لتحليل مشكل الماء و التدابير المتخذة للحد منه ببعض الدول العربية
• ترسيخ الوعي بخطورة مشكل الماء بالعالم العربي و تقدير أهمية التعاون بين بلدانه للحد منه.
الهدف من "برنامج المرسام" هو مساعدة المتعلمين على رسم رسوم مبيانية مطرية وحرارية بسرعة كبيرة واستخلاص نوع المناخ الذي تمثله هذه الرسوم بعد دراسة الخصائص المطرية والحرارية التي تمثلها.
هذا المورد التربوي عبارة عن تطبيق يساعد المتعلمين على تعرف علامات المرور وبعض آداب الطريق وكذا تعرف كيفية استعمال الدراجة في الطريق إضافة إلى الوقوف على بعض الأخطاء التي يرتكبها الأطفال في الطريق
"كسوف الشمس" عبارة عن مورد تربوي موجه لمتعلمي السنة الثانية ثانوي إعدادي ليساعدهم على تفسير ظاهرة كسوف الشمس والتعرف على الكسوف الكلي والجزئي وكذلك تلمس جمال الطبيعة التي تبين عظمة الخالق.
حصة تفاعلية في التاريخ تتمحور حول اداة تمثيل الزمن التاريخي و هي الخط الزمني تتضمن تعريفه وانواعه و عناصره معززة بخمسة امثلة تطبيقية من المقرر الدراسي لمادة التاريخ في المستوى الاعدادي
حصة تفاعلية في الجغرافيا تتمحور حول اداة التعبير الجغرافي : المبيان حيث تتضمن تعريفه وانواعه و عناصره معززة بخمسة امثلة تطبيقية من المقرر الدراسي لمادة الجغرافيا في المستوى الاعدادي
حصة تفاعلية في التاريخ لفائدة السنة الثانية ثانوي اعدادي تعتمد عدة دعامات:خرائط ،خط زمني، صور، فيديو للمقارنة بين الدولتين المرابطية و الموحدية من حيث التعاقب الزمني و اهم الملوك و الاحداث مذيلة بخطاطة لتركيب التعلمات
حصة تفاعلية في التاريخ للسنة الثانية ثانوي اعدادي تعتمد على دعامات متعددة : الخريطة الصور ة الخط الزمني، النص ، الفيديو.. للتعريف بالرحلات الاستكشافية خلال القرن 15 و 16م و دوافعها و نتائجها ، مذيلة بخطاطات لتركيب التعلمات و تقويم تفاعلي