Français     ||     العربية
baner_taalimtice.jpg

موسوعات

هدف التّجربة:
سنتعرّف على تأثير اختلاف الألوان على درجة الحرارة.
عناصر التجربة:
ورقة صحيفة – 6 ورقات متدرجة اللون – 6 مكعبات ثلج
خطوات التّجربة:
• في مكانٍ مشمسٍ ضع ورقة الصّحيفة وفوقها الورقات السّتّ الملوّنة علمًا بأنّ هذه الأوراق تكون متدرّجةً من اللّون الفاتح للغامق.
• والآن ضع مكعّبات الثّلج السّتّ على الأوراق واتركهم فترةً ولاحظ سرعة ذوبان كلّ مكعّبٍ
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
سنعرف طريقةً للتّأكّد من اتّجاه الهواء وتأثيره على حركة الأشياء.
عناصر التجربة:
كرة.
خطوات التّجربة:
• قف في الهواء الطّلق وارم الكرة في اتّجاه الهواء.
• تلاحظ أنّ الكرة سريعة الحركة ؛ وذلك بسبب أنّ الهواء يقوم بدفعها ، والآن ارم الكرة في عكس اتّجاه الهواء.
• تلاحظ أنّ الكرة بطيئة الحركة ، وترتدّ في الاتّجاه العكسيّ ؛ وذلك لأنّ الهواء يدفعها للخلف ، وبهذه الطّريقة نتأكّد من اتّجاه الهواء ، والسّفن الشّراعيّة تستغلّ اتّجاه الرّياح لزيادة سرعتها.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
سنعرف أن قابليّة الامتصاص للماء تختلف من معدنٍ إلى آخر.
عناصر التجربة:
ماء – ورقة حمام – ورق عادي – لوح من الخشب – لوح من البلاستيك.
خطوات التّجربة:
• ضع كلّ عنصرٍ بجانب الآخر في صفٍّ.
• ضع قليلًا من الماء على ورق الحمّام ولاحظ هل سيمتصّه ؟
• ضع قليلًا من الماء على قطعة الورق ولاحظ هل سيمتصّه ؟
• ضع قليلًا من الماء على اللّوح الخشبيّ ولاحظ هل سيمتصّه ؟
• ضع قليلًا من الماء على اللّوح البلاستيكيّ ولاحظ هل سيمتصّه ؟
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
سنرى ما يحدث عندما يحلّ الماء محلّ الهواء.
عناصر التجربة:
ماء – عملتان معدنيتان.
خطوات التّجربة:
• امسك العملتين بأصبعيك وقم بحكّهما ببعضهما البعض.
• العملتان يحتكّان ببعضٍ بسهولةٍ ونعومةٍ ، والآن قم بوضع بعض الماء بين العملتين.
• قم بحكّهما ببعضٍ مرّةً أخرى.
• هذه المرّة يحتكّان ببعضهما بصعوبةٍ ، والسّبب أنّ في الحالة الأولى كان هناك هواءٌ يضغط بين العملتين وبالتّالي كان هناك سهولةٌ في احتكاك العملتين ، وفي الحالة الثّانية حلّ الماء محلّ الهواء ممّا سبّب صعوبةً في حكّ العملتين.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة :
سنرى أين يكون الضّغط الجوّيّ.
عناصر التجربة:
ماء – عملة معدنية.
خطوات التّجربة:
• أمسك العملة وضعها على خدّك ثمّ اتركها.
• تقع العملة بسهولةٍ ، والآن بلّلها بالماء ثمّ كرّر المحاولة.
• تجدها تلتصق بخدّك وتقع بصعوبةٍ ، والسّبب أنّ في المرّة الأولى كان هناك هواءٌ بين العملة وخدّك فوقعت بسهولةٍ ، أمّا في المرّة الثّانية فحلّ الماء محلّ الهواء ممّا سبّب التصاق العملة بخدّك.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
التّعرّف على الضّغط الجوّيّ.
عناصر التجربة:
كوب بلاستيكي – ماء – ورقة.
خطوات التّجربة:
• املأ كوب الماء حتّى حافّته.
• ضع الورقة فوق الكوب.
• اقلب الكوب ولاحظ ما يحدث !
• ضغط الهواء سيدفع الورقة لأعلى ويحفظ الماء من السّقوط ، ولكن.. احذر فلن يستمرّ ذلك طويلًا !
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
ستتعلّم طريقةً للتّعرّف على اتّجاه الرّياح.
عناصر التجربة:
بعض الحشائش.
خطوات التّجربة:
• قف في الهواء الطّلق ممسكًا بقطعة الحشائش.
• ارمها من يدك ولاحظ ما يحدث.
• تطير قطعة الحشائش في اتّجاهٍ معيّنٍ ، ذلك الاتّجاه هو اتّجاه الرّياح.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
سنقوم بعمل محاكاةٍ للرّياح ونرى تأثيرها على الأجسام.
عناصر التجربة:
قطع أوراق صغيرة – لعب – مجفف شعر.
خطوات التّجربة:
• ضع اللّعب بجوار بعضها البعض.
• وزّع الأوراق الصّغيرة حول اللّعب.
• سنستخدم مجفّف الشّعر كمصدرٍ للرّياح ، وجّه مجفّف الشّعر نحو اللّعب والأوراق ، وقم بتشغيله ولاحظ ما يحدث.
• الهواء الصّادر من مجفّف الشّعر عمل كما تعمل الرّياح في الطّبيعة ، فقد أثّر على الأجسام الخفيفة ، وهي قطع الأوراق ولم يؤثّر على الأجسام الثّقيلة.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
إثبات أنّ الهواء يسرّع عمليّة التّجفيف.
عناصر التجربة:
حبل غسيل – قطعتي ملابس مبللتين – مشابك - مروحة.
خطوات التّجربة:
• علّق قطعتي الملابس على حبل الغسيل.
• قم بتوجيه المروحة نحو إحدى قطعتي الملابس.
• قم بتشغيل المروحة ولاحظ أيًّا من قطعتي الملابس ستجفّ أسرع.
• الملابس المعرّضة للهواء تجفّ أسرع ؛ إذ يتمّ استبدال الهواء الرّطب بهواءٍ جافٍّ.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة
هدف التّجربة:
سنعرف في هذه التّجربة إذا كان الثّلج يذوب أسرع في الظّلّ أم في حرارة الشّمس.
عناصر التجربة:
مكعبا ثلج – وعائان.
خطوات التّجربة:
• ضع أحد الوعائين في ضوء الشّمس والآخر في الظّلّ.
• ضع كلّ مكعّب ثلجٍ في كلّ وعاءٍ.
• اترك الثّلج لفترةٍ ولاحظ أيًّا من المكعّبين يذوب أسرع.
• الثّلج المعرّض لضوء الشّمس أسرع في الذّوبان من الموضوع في الظّلّ ، وهذا يدلّ على تأثير السّخونة ودرجة الحرارة العالية في سرعة ذوبان الثّلج.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
الثانية إبتدائي
الثالثة إبتدائي
الرابعة إبتدائي
الخامسة إبتدائي
السادسة إبتدائي
المادة: 
مواد أخرى
موسوعات
طبيعة المورد الرقمي: 
موارد غير حرة