Français     ||     العربية
baner_taalimtice.jpg

الضوء

هو تطبيق تربوي تعليمي موجه للمتعلمين  لتقديم دروس مادة النشاط العلمي للسنة الثانية وفق المقرر الجديد - يتكون التطبيق من ستة وحدات دراسية 
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
مورد يمكن من معرفة أن الضوء هو الوسيط الذي يسمح لنا بالرؤية: يتلقى الكتاب الضوء و يشتته. يدخل جزء من هذا الضوء المشتت إلى العين.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
عرض متحرك يتمكن المتعلم من فهم بعض الحركات الطبيعية (الدورية) التي تقيس الزمن مع التذكير بأن المزولة الشمسية لا تشتغل ليلا
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
مورد لتحديد مختلف مناطق الظل وتطبيق مبدأ الإنتشار المستقيمي للضوء
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
 مورد يمكن من توضيح أن الظل ناتج عن موقع و شكل المركبات الثلاثة الآتية: المنبع الضوئي، الجسم المضاء و السطح الملاحظ عليه الظل. لا يمكن مشاهدته إلا بتباين كاف
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
مورد يمكن المتعلم من فهم أنه من الممكن لجسمين من نفس الطول، أن يكون لهما ظلين مختلفي الطول وكيف بتم استعمال نموذج الشعاع المستقيمي للضوء لتحديد موقع و شكل الظل
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
عرض متحرك يتمكن المتعلم من خلاله منالتفريق بين النظر الفلكي والنظر المحلي لكسوف الشمس
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
مورد يمكن المتعلم من فهم أن أشعة الضوء غير مرئية، و أن نموذج الشعاع الضوئي ما هو إلا تمثيل يسهل الفهم
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
مورد يوضح أهمية الأجسام الناشرة للضوء.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي
مورد يمكن من التمييز بين المنابع الأولية (الشمس، النجوم، ضوء المصباح) و المنابع الثانوية (قمر، أجسام( كما يوضح أيضا، أن الظلال لا تظهر إلا بالتضاد مع الإضاءة الزائدة لمنبع ضوئي.
المستوى: 
الإبتدائي
الأولى إبتدائي
المادة: 
مواد علمية
(إبتدائي) النشاط العلمي